الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل

الخليج مول

الخليج مول سنتر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هام بخصوص الاداره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amanyredaa
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 23/06/2017

مُساهمةموضوع: هام بخصوص الاداره   الجمعة أغسطس 11, 2017 12:27 am

نقلا عن موقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عندما تقع عيناك على سلة الفواكه الموسمية، وتتقدم لتلتقط إحداها، فالأرجح أن تمتد يدك أولاً إلى: الثمرة الأجمل، ثم الثمرة الأطيب، ثم الأنضج، فالأفيد، ثم الثمرة الأكبر، وهكذا. وستكون إنساناً محظوظاً لو توَّفَرت كل هذه الصفات السابقة في ثمرة واحدة.
أسسنا شركتنا في عام 1991، ودخلنا مرحلة الإنتاج في عام 1992. وبعد هذه المسيرة الطويلة، بدأنا نشعر ونطمئن إلى أن غاياتنا النبيلة، ورؤيتنا الطويلة، هي سبب نجاحنا. صُغنا رسالتنا في بداياتنا بكلمات قليلات تقول: "نهدف إلى سد الفجوة بين الممارسات والنظريات والأفكار الإدارية والتنموية في الدول المتقدمة، وبيئة الأعمال والأسواق العربية". ولم نعمل على أداء واجبنا في تحقيق هذه الرسالة فقط، بل تشبَّثنا بها، وجعلناها دستوراً ومرجعاً نستند إليه في كل قراراتنا.  
كنت قبل بضعة أيام أتحدث عبر الهاتف مع مديرة أحد فروعنا، فنقلت إليَّ أنباءً سعيدة عن النتائج التي يحققها فرعها في الربع الأخير من هذا العام، رغم ما يشهده السوق من ركود، ومعاناة معظم المؤسسات من نقص المشروعات، أو السيولة، واضطرار بعضها إلى الاستغناء عن بعض موظفيها. وإذ كنت أفكر في كتابة هذا المقال، سألتها: ما السبب في رأيك؟ فردت بصوت الواثق الصادق: ثقافتنا التنظيمية، ومصداقيتنا، وثقة عملائنا بنا. وعندما سألتها: كيف؟ قالت: نحن مؤسسة صغيرة بحجمها، وكبيرة برسالتها ودورها والتزامها ووفائها لعملائها؛ فمنذ أن بدأتُ العمل معكم قبل خمسة أعوام، لا أذكر أننا خيبنا ظن أحد عملائنا، أو قطعنا وعداً ولم نفِ به، ولم يتصل بنا عميل؛ شاكياً أو شاكراً، إلا وتفاعلنا معه. وأنت بذاتك؛ لا أذكر أنك ظلمت زميلاً، أو رددت عميلاً، أو توانيت قليلاً.
المصداقية والالتزام، واحترام الزملاء، وحب العملاء، هي ملامح السر الأول في مسيرتنا المستمرة. ولكن هذه هي العناوين، وليست التفاصيل. فعلى مدى ربع القرن المنصرم، لم نتوقف عن الابتكار والتطوير. كنت أدرك أن الإبداع في مؤسسة فريدة كمؤسستنا، هو مسألة حياة أو موت. فقد خاطرنا بإنشاء مشروع ليس له مثيل أو منافس أو بديل عربي. وإذ تبدو هذه الحالة النادرة ميزة تنافسية في ظاهرها، إلا إنها يمكن أن تكون نقطة ضعف في جوهرها. فنحن نعمل في سوق لا ينافسنا فيه أحد، وهو سوق لا يهتم مستهلكوه بالقراءة والمعرفة والتطوير وابتكار التغيير، إلا فيما ندر. وقد أُتخم هذا السوق في وقت مبكر بالمُدَّعين والمُقلدين، وغلبَ فيه الغثُ السَّمين. فصار الفكر سقط متاع، والتدريب كزيف مُشاع، والشهادات العليا تُباع بالكيلوغرامات، وبالفتات من الدولارات. في مثل هذا السوق المخروق، ومع الاضطرابات الجيوسياسية، والحروب الأهلية، والأزمات الاقتصادية، كان لا بد من تأطير رؤية استراتيجية، اعتمدت على النمو المتدرج، والمخاطرة المحسوبة، وإضافة المنتجات وتحسين الخدمات، في خطوات وعلى مدى سنوات، بدلاً من القرارات الرعناء، والقفزات الهوجاء.
يعمل في (إدارة.كوم) الآن 60 موظفاً، ينتشرون في ثلاثة مكاتب وأربعة بلدان. 20 زميلاً منهم تتراوح خبراتهم بين 10 و15 عاماً؛ وهؤلاء هم السر الحقيقي لاستمرارنا. تمحورت استراتيجيتنا في إدارة رأس مالنا البشري حول اجتذاب المواهب، والاحتفاظ بالأكثر شغفاً بالمعرفة واهتماماً بالتعلم المستمر، والتزاماً بروح الفريق. وعندما تتعارض المواهب مع أخلاق العمل وثقافتنا المؤسسية، فإننا نُضحي بالمواهب لصالح المبادئ. وعندما نكتشف في أحد الزملاء جلداً في العمل، وعزماً إيجابياً على النجاح، تتم ترقيته وظيفياً ومكافأته مادياً، وذلك لكسب ولائه، ثم تكليفه بالمزيد من الأعمال، لتحقيق التوازن بين احتياجاته النفسية والمادية، وبين إنتاجيته ومسؤولياته الإدارية.
هذه المعادلة ليست سهلة في الواقع، كما تبدو في الظاهر. عندما تعمل في خضم من الأزمات، وتواجه كل يوم مسؤولية اتخاذ عشرات القرارات، وتضطر إلى المفاضلة بين الصحيح والأصح، وبين الأجمل، والأنضج، والأفيد، والأكبر، ستجد نفسك مرة أخرى أمام ذات المعضلة التي تؤدي إما إلى نجاح، أو إلى فشل المؤسسات؛ وهي المفاضلة الأزلية والدائمة بين الجوهر والمظهر، وبين المستقبلي والآني، وبين المبدئي والمادي، وبين الناس والأشياء، وبين العطاء والادعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هام بخصوص الاداره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخليج مول :: الاقسام العامة :: الحوار العام-
انتقل الى: